احتجاجات في المغرب عقب إصدار قرار بقصر التعيين على المعلمين دون سن الثلاثين

احتجاجات على تعديل وزارة التربية المغربية لشروط التعيين
احتجاجات في المغرب عقب إصدار قرار بقصر التعيين على المعلمين دون سن الثلاثين
خرجت مظاهرات في عدة مدن مغاربية احتجاجا على قرار وزارة التربية حول تعديل سن قبول المعلمين لمن هم دون الثلاثين عاما. الوزارة دافعت عن القرار معللة بأن الهدف من ورائه هو الارتقاء بالمنظومة التعليمية

للمزيد من الفيديوهات زوروا صفحتنا: www.bbc.com/arabic/media/video
اشترك في بي بي سي : bit.ly/BBCNewsArabic

تعليقات

  1. Sali Fatima

    Sali Fatimaساعات قبل

    مجرد كدب مجرد الهاء فليخرحوا من كراسي الحكم لانهم هزلو وهرمو و اصبح لديهم زهايمر

  2. Sali Fatima

    Sali Fatimaساعات قبل

    لن يكمل اولادنا الدراسة اصلا 30سنة هنا النضوج الفكري والثقافي والاجتماعي قرارات جايرة اللامسؤلة والاستبدادية للحكومة اصبح هناك عبت

  3. Umut Fouad

    Umut Fouadساعات قبل

    كلام متناقض لا يقبله العقل

  4. Sali Fatima

    Sali Fatimaساعات قبل

    أضف إلي معلوماتك والقضاة المغرب يسير الي نهج الاستبداد والفساد المالي والاداري والاخلاقي والانساني انا لله وانا اليه راجعون علي مملكة الحقوق والحريات

  5. Mimi Mimi

    Mimi Mimi3 ساعات قبل

    اقتربت ساعة ؟؟؟؟؟

  6. SAMIR Khan

    SAMIR Khan3 ساعات قبل

    هده الحكومة ضد الشعب. لكن الكلمة الأخيرة للشعب. عاش الشعب ✌

  7. SAMIR Khan

    SAMIR Khan3 ساعات قبل

    سئمنا من هده الحكومات الفاشلات

  8. Kenza Tanger

    Kenza Tanger4 ساعات قبل

    النقطة ليست معيارا للتفوق في جامعاتنا.. اختي مثلا كانت مثقفة حدا ومتفوقة.. مرة في امتخان شفوي تحرش بها احد الاساتذة في جامعة الرباط لدرجة مد يده فوق كتفها.. فقامت بضربه ع وجهه وركلته.. فأعطاها 2 نقطة... واتفق مع بعض أصدقائه الاساتدة وكسرو نقطها.. ونجحت بالكااااد...اذن اين هو المعيار..كلام فاارغ.. كلياتنا ونحن اعلم بها كلها فساد وظلم

  9. Dounia Laoukili

    Dounia Laoukili17 ساعات قبل

    وما علاقة السن بالكفائة و القدرة على العطاء.تبا لكل الطغات. ""ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهك ليوم تشخص فيه الابصار""

  10. Art Country

    Art Country17 ساعات قبل

    على الشعب المغربي الإتحاد لإسقاط هده الحكومة الفاسدة الدكتاتورية

  11. Fdil Salay

    Fdil Salay19 ساعات قبل

    لعنة الله وعليهم ، العجزة في البرلمان والشباب يموتو بالجوع والتهميش ، الله ينقصليهم من الصحة كيف نقصو لينا فالعمر

  12. Samantabh Samanta

    Samantabh Samanta19 ساعات قبل

    مع احترامي كم سن هذا الوزة🤗

  13. Ouakrim Salah

    Ouakrim Salah19 ساعات قبل

    Salem, je suis vraiment d'accord

  14. abdellah eddahbi

    abdellah eddahbi20 ساعات قبل

    اسي المهداوي تنويرك بخبايا الفساد تستحق التنويه.

  15. soumia almansouri

    soumia almansouri22 ساعات قبل

    أظن أن هذا يجب أن يطبق في الوزارات و في البرلمان قبل أن يطبق في التعليم ،و على الأقل يطبق على الجميع ،وإلا لماذا الوزارات مليئة بالشياب و التعليم التوظيف به مقتصر على الشباب ...

  16. Ratiba Derouiche

    Ratiba Derouiche23 ساعات قبل

    الكاتب عام شفار

  17. Ratiba Derouiche

    Ratiba Derouiche23 ساعات قبل

    وزارة التربية بدون تربية

  18. من تقوى الله حسن الخلق

    من تقوى الله حسن الخلق23 ساعات قبل

    حكومة الخزي والعار

  19. Halima Toubi

    Halima Toubi23 ساعات قبل

    التعليم من أنبل المدن..ضحكتيني عليها قتلتوهم عصا

  20. Khadija Khadija d

    Khadija Khadija dأيام قبل

    وزارة عجوز هرمة كاذبة ومخادعة نريد شباب في وزارتنا

  21. Khadija Khadija d

    Khadija Khadija dأيام قبل

    الهدف من هذه الاجرئات هو إقصاء الشاب المغربي ولد الشعب من أي منصب

  22. Khadija Khadija d

    Khadija Khadija dأيام قبل

    نعم نرفض بالقطع هذا الإجحاف التمييزي

  23. Ilyas Ilyas

    Ilyas Ilyasأيام قبل

    عاش الماليك ميمى سيكس

  24. ISMAil BABAHIDA

    ISMAil BABAHIDAأيام قبل

    هو هذا الحال في بلادنا تعيش في الذل وتصبر ولا ماعجبكش الحال سير تغرق فالبحر حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  25. Hiba Sophia

    Hiba Sophiaأيام قبل

    اترك الضيف يتكلم صحفي غير مهني. آخرة مرة أدخل هذه القناة

  26. cimk13

    cimk13أيام قبل

    تحيا الجمهورية الريفية وان شاء الله الاستقلال من العلويين المطبيعين

  27. ➪ʀᴀɴᴅʏ

    ➪ʀᴀɴᴅʏأيام قبل

    السلام عليكم المغرب دولة ديكتاتورية بوليسية قمعية والحكومة صورية وجبناء ومجرد دمى تتحكم فيها الدولة القضاء غير مستقل الإدارات فاسدة والرشوة والاعلام التابع ولدولة فاسد وينشر أخبار كاذبة ويسرقون ثروة الشعب ويهربون المال للخارج الخونة العالم يتفرج ويعلم كل ماتفعل الدولة المغربية وحكوماتها الفاشلة المصطنعة

  28. fati fatita نبض

    fati fatita نبضأيام قبل

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  29. فريد محمد

    فريد محمدأيام قبل

    النظام المخزني الصهيو فرنسي دخل البلد في خيط

  30. زهـرة الليـك

    زهـرة الليـكأيام قبل

    المظاهرات الطلابية في جامعة ابن زهر ايت ملول مستمرة إلى الآن وبقوة في باحات الجامعة ضد هذ القرار الجائر

  31. joker safr

    joker safrأيام قبل

    ماكاين لا هدف ولا الخوى الخاوي خلو الامور كما كانت وهاذ المشكل لتخلق فجاءة سبب في ضياع الوقت واستمرار الدراسة للطلبة في الاحتججات والتكرفيس والبرد في الوقت لكانو كينتظرو شي حاجة لتفرحهم وتفتح ليهم باب الخير.والمستقبل الزاهر .....لكن مع الاسف الشديد تدمرو وتحطمو للمرة الالف

  32. Salah Hanan

    Salah Hananأيام قبل

    لا مدارس مجهزة ولا اجر كاف وزايدينها بالشروط التافهة،سير اله يعطيهم شي غبارة

  33. Sanaa santana

    Sanaa santanaأيام قبل

    ثورة ضد القوم الفاسقين

  34. Zohra Lachkhame

    Zohra Lachkhameأيام قبل

    أبعاد المصابين بمرض الزهايمر الذي يصاب به كل من بلع سن الثلاثين

  35. Zindinzidan Zindinzidan

    Zindinzidan Zindinzidanأيام قبل

    لابد ان يسقط الحكم الملكي في المغرب الحرية تاخذ ولا تعطي

  36. ياسين البهجة

    ياسين البهجةأيام قبل

    ولله.. هاذي.. اهانة.. الا.. ملك. البلاذ...ان..بغيت.غير..نعرف..وش.الملك.البلاذ..مبقاش..فيه..هاذ.اشباب..ولله.عيب..كرهتونة..في.هاذ..البلاذ..الهجراة..عنذ..اليهوذ..ارحم.

  37. أسرار المرضي.عاش الحق.فاس

    أسرار المرضي.عاش الحق.فاسأيام قبل

    💌💛✌☝👍💚💌

  38. Mina Al

    Mina Alأيام قبل

    لا للانتقاء

  39. Khalid Nader

    Khalid Nader2 أيام قبل

    ما يسمى الأردن 🇯🇴 هي محمية تديرها وتحكمها بريطانيا 🇬🇧 و المخابرات البريطانية الارهابية الدموية و التاج البريطاني الارهابي المجرم ومقر المخابرات البريطانية في بلاد الشام ما ينطبق على الاردن ينطبق على قطر 🇶🇦 سلطنة عمان 🇴🇲 الكويت 🇰🇼😂😂😂😂

  40. C.a.n.d.y.   Faan     ش.ب.ح

    C.a.n.d.y. Faan ش.ب.ح2 أيام قبل

    ههههههه وانتم السياسيين اليس لكم سن محدد، الاهم من التدريس هو التسيير لماذا لا تدعون فرص التسيير للشباب هههههههههه. قدييييييمة يابني شمعون

  41. من الصفر

    من الصفر2 أيام قبل

    إن لم تستحي فافعل ما شئت

  42. SAID EL MOUMEN

    SAID EL MOUMEN2 أيام قبل

    القرار ليس للكفاءة بل لتمرير مقررات صندوق النقد الدولي

  43. nabilla b

    nabilla b2 أيام قبل

    😱😱😱😱😱😰😰😰😰🇲🇦🇫🇷🇫🇷🇫🇷🇫🇷

  44. nina nono

    nina nono2 أيام قبل

    المغرب اصبح حقل تجارب للكيان الصهيوني وفرض قوانين على شعبه ردعية

  45. Jabrane Hcini

    Jabrane Hcini2 أيام قبل

    يوجد عدة اسباب اخرى من غير السن فلماذا الاعلام اقتصر فقط على السن اكتر

  46. member100xy

    member100xy2 أيام قبل

    نفس الشروط يضعها الكيان الصهيوني المحتل لفلسطين. الاستبداد في المغرب و في فلسطين المحتلة لهما أولويات أخرى و هي خدمة المصالح الاستعمارية في العالم العربي.

  47. Jdudi Bdjii

    Jdudi Bdjii2 أيام قبل

    مهزلة غريبة

  48. Mery Mery

    Mery Mery2 أيام قبل

    إجبارية التلقيح والقرارات المتعلقة بالتعليم والصحة كلها ضد مصلحة الشعب نطالب بمحاسبة المسؤولين نطالب الحرية والكرامة والعدالة

  49. Mery Mery

    Mery Mery2 أيام قبل

    قرارات الوزراء ليست في مصلحة الشعب قيدو الحرية والكرامة والعدالة غير موجودة بالمرة نطالب بمحاسبة المسؤولين وإقالة الوزراء الفاشلين حسبنا الله ونعم الوكيل

  50. Hamid Jijel

    Hamid Jijel2 أيام قبل

    تضليل و نفاق و خزعبلات.لا يمكنكم تغطية الشمس بالغربال.

  51. مريم بكاري

    مريم بكاري2 أيام قبل

    علاش ملك المغرب ويموت شعب كل قرار وزراء صحيح وهلا شعب يعرف احسن من مسؤلين

  52. Pelin Iyitutuncu

    Pelin Iyitutuncu2 أيام قبل

    هادا القانون يوجد في الكتير من الدول المتقدم.

  53. Mehdi Pascal

    Mehdi Pascal2 أيام قبل

    عملية حسابية: دخول المدرسي، سن 7 سنة. حصول على الشهادة الابتدائية: 6 سنوات. حصول على البكلوريا او البكتيريا: 7 سنوات. الحصول على الإجازة 3+1 سنة، لأن كما يقول المتل المغربي، ما تتعاود غير الصلاة على النبي و première année de la fac. عدد سنوات التكرار: 3 سنوات على اقل. عدد سنوات الشوماج: حتى تشبع. يعني سير تموت و ما تبرزناش.

  54. Rabeh Mokhtari

    Rabeh Mokhtari2 أيام قبل

    هذه شروط من شاهد محمد الخامس في القمر حتى يوظفون ابناء المخازنية و العياشة

  55. DIAE 444

    DIAE 4442 أيام قبل

    لي بغيت نفهم القنوات المحسوبة على الغرب لا ترى الا المظاهرات في الدول العربية ولا ترى مظاهراتها.

  56. حسنة جارية

    حسنة جارية2 أيام قبل

    هذا ما يريدون وهم ورائه هذا لا شك فيه.. ولابد ان نتكاثف ونسوي الصفوف من جديد.. فالفجوات هي التي جعلت عملائهم يدوسون ارجلهم في ارضنا

  57. ZOo0o0oOZ

    ZOo0o0oOZ3 أيام قبل

    أهلًا بكم في حكومة اخنوش 👎👎

  58. momo ouvitch

    momo ouvitch3 أيام قبل

    اسراءيل يا إخواني إذا دخلت بلد خربته داخليا وخارجيا فمنذ التطبيع مع الصهاينة وحال الشعب والبلد في تراجع كبير ضلم وفساد وقرارات من الحكومة خارجة على القانون والدستور دون مراقب او محاسب الله يلطف بنا والسلام

  59. Dija Dija

    Dija Dija3 أيام قبل

    الشعب مطحون و مقهور وهم يزيدون في قهره ،يضغطون ويضغطون عليه ويستمرون في الضغط، مع العلم أن الضغط يولد الإنفجار. 🔥

  60. نجم بن حيده

    نجم بن حيده3 أيام قبل

    هذي خوططا صاهيونيا ياعتقدون شباب من سان ثلثون من ساهال عليهيم دخول في الخططا لتي وضعوها وهييا العونف ضاض الموسليمين وتاحريض علا كول تعليم السلمييا وتاحريض علا الفيتنا مبين الموسليمين

  61. Chávez brahimo

    Chávez brahimo3 أيام قبل

    اقسم لكم بالله ان الوضع لا يبشر بالخير انتظرو الاسوء سيحرق الأخضر واليابس وربما ستنهار الدولة اخنوش وبنموسى يتآمرون على الملك لان هذه القرارات تنقص من شعبية الملك

  62. prof jdida

    prof jdida3 أيام قبل

    حسبنا الله ونعم الوكيل لاحول ولا قوة الا بالله العلى العظيم كان الله في عونهم ☝️☝️☝️☝️☝️

  63. Bachir aLonsi

    Bachir aLonsi3 أيام قبل

    عاش عاش المليك كيخرا فوق ريوسنا

  64. الجيل الذهبي

    الجيل الذهبي3 أيام قبل

    الحمد الله الان الشعب المغربي يعلم انه ليس با احسن من الجزائر وان محنته من محنة الجزائريين وكلنا في الهوى سوى ولا داعي للشماتة

  65. mohammed nouar

    mohammed nouar3 أيام قبل

    هذه بشائر تخليكم عن حكومة حزب العدالة والتنمية فذوقوا عذاب الاليم

  66. Hasnaa Maazouz

    Hasnaa Maazouz3 أيام قبل

    منكم لله ضيعتونا قاريين و كنضيعو ولينا باغين نخدمو فاش ما كان لكن اذا ضعنا هنا معنضيعوش عند الله

  67. Mojarad Raiy

    Mojarad Raiy3 أيام قبل

    Taalim kitaa istaratiji li ajayial mosatakabalia wa zamin isatihalaa nawam fi wadifaa intaha takayim wa morakaba

  68. Hasnaa Maazouz

    Hasnaa Maazouz3 أيام قبل

    قاليك هادو ابنائنا بزاف عليك

  69. mohammed nouar

    mohammed nouar3 أيام قبل

    المغرب العيش فيها أسوأ من العيش في كوريا الشمالية الفقر العبودية والذل مساكين اشقائنا المغاربة اناس طيبون لكن حظهم سيء

  70. Abdellah Abdo

    Abdellah Abdo3 أيام قبل

    يجيب أن يكون الشخص المناسب في المكان المناسب

  71. ريان نور

    ريان نور3 أيام قبل

    النضام المغربي لم يفلح في اي شىء ما عدي في تجويع شعبه والخيانة والحقرة وبيع شرف بناته للسياح الأجانب وتشجيع الفسق والرذيلة والركوع لغير الله والعبودية ربي يرفعهم عليكم

  72. Lola Lolita

    Lola Lolita2 أيام قبل

    بصح كندافعو على حقنا في الشغل ولكن حنا شبعانين الحمدلله بناتنا متوصلوش ليهم في الشرف و منكرعو هير لي خالقنا و نتوما بقاو مقابلينا هير حنايا حيت متقدوش توصلو لينا

  73. ريان نور

    ريان نور3 أيام قبل

    من اذل نفسه اذله الله

  74. TOTOHAN TOTOHR

    TOTOHAN TOTOHR3 أيام قبل

    أنا كمغربي غادي نحرق الإجازة والماستر وغادي نخوي هذ البلاد نخليوها لبن منحوسة

  75. TOTOHAN TOTOHR

    TOTOHAN TOTOHR3 أيام قبل

    بن موسى الله يخد فيه الحق يارب ليوم قبل غدة شباب تعدبو حتى حصلو على شواهد الإجازة بأرق وعذاب وفي الأخير يجي بن منحوسة الذي لا علاقة له بالتعليم لا يريدون خيرا للبلاد وسيندمون

  76. Houcin Moumen

    Houcin Moumen3 أيام قبل

    كول دالك نوع من الديموقراطية هنآك قوانيين وهناك من يرفد وإنشاء الله هناك من يفصل بينهم

  77. S A

    S A3 أيام قبل

    أول مرة أؤيد الحكومة بقرارها فيما يخص الانتقاء لتحديد الكفاءات لدى المتقدمين لقطاع التعليم وهو أساس كل شيء لأنه بناء الدولة ببناء اجيالها وللأسف الشديد بالمغرب صرنا نتحسر على منظومة التعليم والمعلمين بصفة عامة فكل من هب ودب صار أو صارت معلمة وخصوصا المعلمات حدث ولا حرج كل عقدهن يصبهن على التلاميذ عدا عن الغياب المتكرر بشكل اعتيادي وكأن المدرسة زريبة أبوها واللي يشتكي ياويله صفر نقطة ولربما رسوب غير مبرر حتى 😕 بكل الاحوال كان الله مع أطفالنا فلذات اكبادنا وما يعانونه من ارذل نماذج أصبحت تعلم وهي ينقصها التعليم وقبله التربية 😢

  78. لا حول ولا قوة الا بالله.

    لا حول ولا قوة الا بالله.3 أيام قبل

    للاسف قرار خاطئ.شوفو المدارس الخصوصية كيف يتهافتو على مدرسين كبار في السن .اما السن اقل من 30 هذا تميبز وظلم ادا عمري 30 ويوم واحد صاف فرصة المبارات تبخر.قال جودة قال

  79. لا حول ولا قوة الا بالله.

    لا حول ولا قوة الا بالله.3 أيام قبل

    🤔🤔🤔ان شاء الله هاداك الذباب اللي حرف معنى المضاهرة ورجعها مطالبة باسقاط النظام والصق شعارات غير الشعارات المرددة في المضاهرات كيف كا تحسو عادي مرتاحين ونتوما عارفين نفسكم كذابين والاشكال كذب واضح ومفضوح والاعجب كمية الناس لي مصدقينكم.عجييب.

  80. Housni Chraïbi

    Housni Chraïbi3 أيام قبل

    الهدف من هذا القرار هو الدفع بشريحة كبيرة إلى قطاع التعليم الخصوصي من أجل تخفيض الأجور و استعباد الأطر التعليمية في خطوة جديدة لتكريس سيطرة الدوائر المالية على تجارة التعليم بالمغرب

  81. islam najah

    islam najah3 أيام قبل

    اسلام بلجيكا . حسبنا الله ونعم الوكيل. نتمنى من هؤلاء الوزراء مراجعة القرار الغير المنطقي والغير االمقنع والغير القانوني الذي فرضوه وطبقوه على الشباب المغربي . فهذا القرار سيؤدي إلى البطالة والإجرام خاصة من جهة الطبقة الفقيرة ومتوسطة الدخل . الله يحفظ بلادنا من الفتن . لا نتمنى ولانرضى لشبابنا الضياع والتشرد والإنحراف . نطالب الشعب المغربي الحر الوطني الى التضامن والإتحاد للوصول إلى حلول سلمية ومقبولة لمستقبل بلدنا الحبيب . شعارنا الخالد الله الوطن الملك 🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦💖💖💖💔 .

  82. Touria Imrane

    Touria Imrane3 أيام قبل

    مزال غتكون قرارات اخرى غي الله يحفض

  83. Ifjfh Hdhd

    Ifjfh Hdhd3 أيام قبل

    شعبي العزيز هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  84. hickman Puerto

    hickman Puerto3 أيام قبل

    كيف للمعلم ان يكون مراهقا تكتوكيا انستاغراميا

  85. Haroun Najmi

    Haroun Najmi3 أيام قبل

    شنو رد فعل البرلمانيين والو إذن هاد البرلمان كيدافع غير على اللوبيات

  86. adam vasco

    adam vasco3 أيام قبل

    يا رب اتوسل إليك باسمك الأعظم ان ترزق صاحب اليد التي ستدعمني فرحة يسجد لها باكيا و رزق لا ينتهي🤲🏻

  87. amine bense

    amine bense3 أيام قبل

    ايه انا حسبة علا جال تطبيع

  88. Elabdi Widad

    Elabdi Widad3 أيام قبل

    ✌️✌️✌️

  89. Abdelhak Amakran

    Abdelhak Amakran3 أيام قبل

    أين الحق في الشغل؟

  90. Moka Dz

    Moka Dz3 أيام قبل

    مش لازم 30 سنة

  91. Rida Rida

    Rida Rida3 أيام قبل

    هذا ما رأيتموه ان المغرب كل يوم انتفاضه ولا تنظرون الا للجزائر 😕😕

  92. Alaa Tabit

    Alaa Tabit3 أيام قبل

    حكومة فاشلة حسبي الله ونعم الوكيل فيهم كل قراراتها ضد الشعب تحاول تفقير الشعب المغربي

  93. تاج محل

    تاج محل3 أيام قبل

    أظن أن الدولة الوحيدة عربيا لديها 7 إحتجاجات فالاسبوع.ألا يذكركم هذا بالديمقراطية؟؟؟؟يا أصحاب العقول الناقصة.هذه هي المملكة المغربية التي عمرها 18 قرنا.....وسطر على 18 القرن.

  94. abduellah🇲🇦 hadadi

    abduellah🇲🇦 hadadi3 أيام قبل

    المغرب يسير الى الهاوية

  95. Gigi B

    Gigi B3 أيام قبل

    This is a backward thinking that we should change. Age should never be a factor in the hiring process. Hiring should be based on experience only.

  96. Malak Sara

    Malak Sara3 أيام قبل

    Hasbya lah wani3ma wakil